العدد 140 :الخطايا السبع المهلكة – الغضب

by

تعريف المعجم : بالإنجليزية هو اسم مؤنث , مُستقى من الجذر اللاتيني (Ira) . و يشمل معاني الحَنَق و الغضب و السخط و الثورة و أيضاً الرغبة في الانتقام .

تعريف الكنيسة الكاثوليكية : لا يقصر المرء الغاضب انفعاله على الآخرين فقط , حيث يمكن لغضبه أن ينقلب ضده إذا ترك الكراهية ترعى بذورها في قلبه , و في المعتاد يمكن أن ينتهي به الحال إلى الانتحار . إننا بحاجة لإدراك كون العقاب و سلطة تنفيذه من مهمام الله سبحانه و تعالى وحده .

جاء في الفيربا سينيروم (حِكَم الأقدمين ) :حكيمان من اللذين عاشوا في إحدى الكنائس في الصحراء الكبرى تبادلا هذا الحوار في أحد الأيام , قال أحدهما : ” لِمَ لا نجرَّب المشاحنة , حتى لا نكون بمعزل عن ابن آدم , و إلا انتهى بنا الأمر غير فاهمين بدقة الانفعالات التى تعذبه ” .

فأجابه الآخر :” لستُ على عِلمٍ بكيف نبدأ التشاحن ” .

رد عليه الأول :” سنقوم بما يلي : أضع أنا هذه الصخرة هنا في المنتصف , ثم تهتف بي أنها لك , فأعارضك قائلاً أنها لي , بعدها نبدأ في الجدال و يخلُص بنا الوضع إلى التشاحن “.

و هذا ما قاما به , فبينما ادَّعى أحدهما كون الصخرة ملكه , جادل الآخر برفض صحة ادََّعائه , ثم قال الأول :”لن نضيِّع الوقت في مِثل هذا الأمر , احتفظ أنت بالصخرة . لم تكن فكرتك حسنة أن نتشاحن , لأننا حين نستيقن بخلود أرواحنا فمن غير الممكن أن نتشاحن حول الأشياء المادية “.

عن إحدى الدراسات المعملية :قامت جانيس ويليامز بالاطَّلاع على سلوك ثلاثة عشر الف من الرجال و النساء تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 عاماً , متتبعةً أحوالهم لسنواتٍ ست بناءاً على تصرفاتهم, فتوصلت لاكتشاف أ ن معدلات الإصابة بأزمات قلبية تزيد بنسبة ثلاث مرات عند الأشخاص الذين غالباً ما ينساقون وراء مشاعر الاهتياج الشديدة , و ذلك مقارنةً بمن يواجه المواقف العصيبة بصفاء ذهن و روية . ( ويليامز ,200) .

و يحدث هذا لأنه في كل نوبة غضب يتم إفراز الغدد جرعة مُضافة من الأدرينالين في مجرى الدم , حيث يؤدي الأدرينالين عالي التركيز إلى زيادة ضربات القلب و يضيٌِّق في نفس الوقت الأوردة فيرتفع ضغط الدم . و يزيد تكرار نوبات الغضب هذه من احتمالية حدوث عرضيْن عادةً ما يرتبطا بالأزمات القلبية , و هما الاضطراب في معدل ضربات القلب و اتساع مفاجئ في الرقعة الدهنية المُحتمَل وجودها في الشرايين . ( المصدر : كتاب : الغضب و الكراهية , مشاعر سلبية . المؤلف جي جي بالون ) .

في الموسيقى الشعبية البرازيلية :مادات هنالك قوة في قلبي ,لا أبتغي شيئاً آخر , فقط الانتقام ! الانتقام ! الانتقام ! أصرخ للقديسين ,عليك أن تتدحرج مثل الأحجار المتدحرجة في الطريق ,بدون وجود أي مكان لتتوقف فيه.(لوبيتشينيو رودريجيز)

في كلمات ويليام بليك : كنتُ غاضباً من صديقي , فلما أخبرته بذلك ذهب الغضب . و كنتُ غاضباً من عدِّوي فلما لم أخبره تعاظم الغضب .

و في مقام رُهاب الأجانب ( زينوفوبيا ): أصدر ذات مرةٍ قادة حزب الشعب الدانماركي (DPP) البيان التالي :” كل الدول الغربية مخترقة من قبل المسلمين, و يمكن لبعضهم حتى التحدُّث بود و حميمية , بينما هم ينتظرون اللحظة التى سيقتلونا فيها . إنهم يقولون أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 حدثت بسبب تصادم الحضارات . هذه كذبة , فتصادم الحضارات يتطلب بالضرورة وجود حضارتيْن مختلفتيْن , و ليس هذا هو الحاصل ..واحدة فقط هي الموجودة : حضارتُنا “.ناثرين بذلك بذور الكراهية و الفاشية الجديدة , و ذلك في حين تشاهد أوروبا و العالم كله نمو البذور بدون اتخاذ أي خطوات جادة لمنع ذلك .

تعليق من كتاب تاو تي تشينج : كل الأسلحة هي أدوات للشر وقطعاً ليست أدوات الأمير الحكيم .هو فقط يستعملهم مدفوعاً بالحاجة لذلك. الهدوء والصفاء هو ما يفضل , النصر بالقوة غير مرغوب فيه بالنسبة له.

إعتبارها أساسية علامة على ان الرجل يستمتع بقتل الرجال الاخرين , وهذا الذي يستمتع بالقتل لا يجب أن يحكم امبراطورية.

حينما نريد أن نضعف شخصاً ما , يجب أولاً أن نقويه . إذا أردنا هزيمته يجب أولاً أن نسانده . إذا أردنا أن نحرمه يجب أولاً أن نعطه الهدايا.هذا ما يسمى بالمكر .

وبهذه الطريقة المستسلم والعضيف سيغزو القوي الصلب.

Published February 14th, 2007

Advertisements

5 تعليقات to “العدد 140 :الخطايا السبع المهلكة – الغضب”

  1. mohamed Says:

    راجعتها ونشرتها يا رزان .. الترجمة هذه المرة ليست مستواكي المعتاد , لكني لم أعدل في الأسلوب كما اعتدت أن افعل تركت الأسلوب والألفاظ المستخدمة كما هي ولكني قمت بتعديل الغلطات الواضحة فقط وقمت بترجمة الجزء الخاص بكتاب التاو تي تشينج ..
    هناك استخدام لألفاظ صعبة مثل المشاحنة , لم لا نستخدم مكانها القتال مثلاً؟ كان هناك بعض الأجزاء الناقصة أيضاً أتممتها ..

    سأراجع العدد 141 في اليومين القادمين وسأنسقه وأنشره إن شاء الله..
    شكراً لك يا رزان 🙂 لن أستطيع أن أكف عن شكرك ,يكفي دفعك لي للسعي وراء حلم 🙂

  2. Mai Says:

    السلام عليكم ..
    السبع خطايا المهلكة .. se7en كما خطر على رأسي ..
    باولو رائع فعلاً .. و مجهودكم هنا رائع كذلك ..
    يعجبني روح التحمس و العمل الجاد هنا ..
    رغم ما تمتاز به كتابات باولو من الميل للروحاينة – مما لا يعجب البعض – أجدها أنا محاولة رائعة لزرع مشاعر سامية و البحث عن الأفضل ..
    شكراً على المدونة بحق ..
    شكراً لكم جميعاً ..

  3. رزان Says:

    هل حقا ليست هي مستوياي المعتاد ؟ أتعني أنه ضعف إلى حد ما في الفترة الماضية ؟ و ترجمة كاتب التاو تي تشينج , هل أعدت أنت ترجمتها؟ هل يعني ذلك أنها كانت (غير مقبولة ) ترجمتي ؟
    بالنسبة للفظ المشاحنة, فبعد مراجعتي لها وجدتُ أنها بالفعل يمكن أن تحل محلها القتال , إنما وضعتها التشاحن في المقام الأول لأن الموقف الأصلي لم يفضِ بهم إلى (قتال) فعلي بالأيدي , فذكرت المشاحنة لأنها تعني الاختلاف و التخاصم دون أن ينتهي بهم الحال للعراك بالأيدي. إنما (القتال) يمكن أن تحل محلها , لا مشكلة .

    أعتذر حقا عن ضعف المستوى هذه المرة , و أعدك بمحاولة تحسين مستوياي في المرات القادمة . أشكرك على التنويه و على مجهودك في تحسينها .
    ***********
    مي :
    شكرا على تحمسك أنتِ لعملنا ومجهودنا , و بالفعل نحن نحب باولو كويليو و ابداعاته , و لولا حبنا هذا و إصرار النقيب على أن ( للقارئ العربي الحق في قراءة باولو كويليو ) ما ظهرت هذه المدونة للنور, حمدداً لله طبعا و فالفضل له سبحانه أولا و أخيراً .
    شكرا لكِ أنتِ أن مررتِ و تركتِ تعليقاً تعبرين فيه عن إعجابك ,ألف شكر 🙂 .
    ….

  4. mohamed Says:

    اهلاً رزان , الترجمة موجودة في الdraft من فترة , معتقدش انها متعلقة بالفترة الماضية , وعامة المستوى لا يتم الحكم عليه من خلال عمل واحد ..
    اما ترجمة التاو تي تشينج , فقد كانت ناقصة جمل وبها الكثير من الأخطاء ففضلت بدلاً من تصحيحها أن اعيد ترجمتها ..
    اما لفظ المشاحنة (وهو مثال على استخدام الفاظ غير مألوفة للقاريء العادي) فهي ترجمتك ل fight وهي في رأيي الشخصي أرى أن قتال هي الأنسب ولكني لم أغيرها وتركت أسلوبك كما هو ..
    ولا داعي للإعتذار فنحن في النهاية هواة ولنا أغلاطنا جميعاً .. أتمنى أن أرى نقدك لترجماتي ..

  5. EMO Says:

    إجم
    حقيقة لم أقرأ لباولو من قبل
    و حقيقة لولا هذة المدونة لما قرات له شىء و لما تشجعت لأن أبحث عن كتبه
    مجهوكم رائع جدا يا شباب:)
    بالنسبة لباولو مما قرات له هنا من الواضح إن كتاباته تتسم بالحكمة
    أعجبني هذا العدد و هذة الجملة خاصة: إننا بحاجة لإدراك كون العقاب و سلطة تنفيذه من مهمام الله سبحانه و تعالى وحده .
    رائع يا شباب استمروا بإنتظار المزيد و سأقرأ ما فاتني هنا:)
    شكرا حقا لإنكم تهتمون بالقارىء العربي:)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: